النقل البري

اختتام مؤتمر ومعرض النقل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024

اختتم مؤتمر ومعرض النقل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 فعاليات دورته الخامسة اليوم الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات بدبي بالتعاون مع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار: “التنقل المستدام وجودة الحياة”.

شهد الفعاليات معالي مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات ومعالي الدكتور أنجيس تجاركس، وزير المواصلات والتنقل الانتقالي في مدينة هامبورج الألمانية، وسعادة محمد المزغني الأمين العام للاتحاد، وعدد من المسؤولين من الهيئات والمؤسسات من داخل الدولة وخارجيها.

وشاهد معاليه، والحضور، فيلماً سلط الضوء على مجريات أحداث المؤتمر من جلسات وورش عمل وزيارات ميدانية، ولقاءات بين المشاركين، وتفقد للتقنيات وأنظمة النقل والمواصلات في المعرض المصاحب للمؤتمر.

وأكد سعادة محمد المزغني أن مؤتمر ومعرض النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حقق نجاحاً كبيراً من حيث عدد المسجلين في نشاطاته وفعالياته المختلفة، الذين تجاوز عددهم 1500 مشارك من 58 دولة، و40 عارضاً، يمثلون 58 دولة، وبلغ عدد المتحدثين 80 متحدثاً، يمثلون 23 دولة.

و سلط المؤتمر، خلال أيامه الثلاثة، الضوء على عدد من الرسائل الرئيسة، أهمها مساهمة وسائل النقل العام في جعل المدن أكثر ملاءمة للعيش والاستدامة ومساعدة على تعزيز صورة المدينة، وأن الاستثمار في التنقل المستدام يساعد على جعل المدن أكثر قدرة على المنافسة، وكذلك الحاجة الملحة لتوفير خيارات استثمارية مستدامة.

وأكد المزغني أن تلوث الهواء وتغير المناخ من أكبر التحديات في عصرنا ويجب على جميع الشركاء أن يعملوا معاً للحد من آثارهما.

وأضاف: من الرسائل الرئيسة التي سلط المؤتمر الضوء عليها، تحقيق التكامل بين وسائل المواصلات العامة ورحلات الميل الأول والأخير، من خلال استخدام الدراجات الهوائية، والمشي، لتقليل الاعتماد على المركبات، وكذلك الحاجة المتزايدة للاستثمار في النقل والمواصلات، وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي لتعزيز دور المواصلات العام.

من جانبه تناول معالي الدكتور أنجيس تجاركس، استراتيجية المدينة في الطرق والمواصلات ووجود شبكة مواصلات عامة متنوعة وخطط المدينة في توسيع نطاق خطوط المترو والتوسع في محطاته، وطريق النقل العام، والعمل على إيجاد مواصلات نقل صحية بمستقبل أفضل أكثر اخضراراً ونظام متقدم تكنولوجياً.

وتسلم معالي مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، ومعالي الدكتور أنجيس تجاركس، وزير المواصلات والتنقل الانتقالي في مدينة هامبورج الألمانية، من سعادة محمد المزغني الأمين العام للاتحاد العالمي للمواصلات العامة، علم استضافة قمتي الاتحاد العالمي للمواصلات العامة 2025 في هامبورج و2026 في دبي.

وكرم معالي مطر الطاير الجهات الراعية للمؤتمر وهي: اتصالات، والشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة، و”هيونداي” وشركة جمعة الماجد، وإدارة أمن المواصلات بدبي، ومركز النقل المتكامل أبوظبي، وتاكسي العربية، وشاينا ستيت كونستراكشن انجنيرينغ كوربوريشن “ميدل إيست ذ.م.م” ، وشركة دتكو للإنشاءات ذ.م.م، وشركة جونال للإنشاءات، ومترو تاكسي، وشركة ترابيز، وشركة إينيت.

يذكر أن دبي تستضيف عام 2026 أكبر تجمع في العالم يركز على تطوير وسائل النقل العام، وهي القمة العالمية للاتحاد العالمي للمواصلات، وللمرة الثانية ، حيث سبق أن نظمت الدورة التاسعة والخمسين للمؤتمر والمعرض الدولي للاتحاد العالمي للمواصلات العامة، عام 2011، وهو أهم حدث عالمي في مجال المواصلات، إذ يجمع أكثر من 1900 عضو من 100 دولة، ويحضره رؤساء الهيئات والمشرعون والمطورون والمشغلون والمصنعون في قطاع المواصلات تحت سقف واحد لمناقشة الحلول المستقبلية لوسائل المواصلات العامة، ويستقطب أكثر من 15 ألف زائر.
وناقشت الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي حضرتها رينيه أميلكار، رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، متحدثا رئيسا، العديد من الموضوعات الحيوية من بينها: الذكاء الاصطناعي، والتنقل الأخضر والوقود البديل، والبنية التحتية المرنة، وتسخير البيانات الضخمة والتخطيط الحضري، وتعزيز الصورة الإيجابية للنقل العام، وجودة الحياة، إضافة إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات العالمية وبذل الجهود لتحقيق الهدف المشترك في تنقل حضري مستدام، وغيرها العديد من الموضوعات الحيوية الهامة في مجال النقل العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى