النقل البحري

وزير النقل المصري يترأس الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة

ترأس المهندس كامل الوزير، وزير النقل أعمال الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة.

وتم خلال الاجتماع استعراض نشاط الشركة، وأهم إنجازاتها وخطط عملها، ونتائجها المالية خلال عام 2023.

واستعرض مدير عام شركة الجسر العربي للملاحة، عدنان العبادلة، خطط العمل والإجراءات التي اتخذتها إدارة الشركة لتنفيذ التطلعات والرؤية المستقبلية.

وأشار إلى أن شركة الجسر العربي استطاعت تحقيق نتائج إيجابية لم يسبق أن تحققت خاصة في ظل الأحداث والتوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة والتي أثرت بشكل مباشر على حركة النقل البحري في منطقة البحر الأحمر، وما صاحب ذلك من زيادة في التكلفة التشغيلية.

وأوضح أنه في مواجهة هذه التحديات؛ عملت الشركة على تنويع وزيادة مصادر دخلها من خلال تنفيذ استراتيجية الشركة لتحديث أسطولها البحري والتي ساهمت في تنويع خيارات الشركة التشغيلية من خلال التوسع في سياسة التأجير، وتشغيل وحدات أسطولها البحري على خطوط ملاحية جديدة، كما عملت الشركة على استحداث أنماط نقل جديدة لربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط عبر الخط العربي للنقل البري والبحري وبزمن وصول وتعرفة نقل منافسة، وذلك من خلال نقل البضائع بالحاويات المحملة على شاحنات، أو من خلال نقل الصادرات العربية بالشاحنات الاعتيادية وإعادة تعبئتها بالحاويات في الموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط لغايات تصديرها لوجهتها النهائية على مختلف خطوط الملاحة العالمية.

وتم استعراض حجم الحاويات الصادرة المنقولة عبر الخط العربي للنقل البري والبحري عبر خط
العقبة ونويبع والمتجه إلى “إيطاليا / الجزائر / ألمانيا / رومانيا / بلجيكا / هولندا / قبرص /السنغال”، وكذلك الحاويات الواردة عبر من أوربا من “ألمانيا وإسبانيا” عبر الخط العربي للنقل البري والبحري باتجاه نويبع العقبة ومنها إلى الأردن.

وأوضح عدنان العبادلة، أنه جار التنسيق لنقل 4 حاويات منتجات غذائية من فرنسا إلى الإسكندرية ثم نويبع فالعقبة.

كم تم التأكيد على استمرار الشركة في سياسة تحديث أسطولها البحري، حيث تعمل الشركة حالياً على شراء قارب سريع، وباخرة ركاب وشحن “RO-PAX”، لاستيعاب الطلب المتزايد على حركة نقل البضائع والشاحنات عبر خط العقبة – نويبع والذي يشهد حركة تبادل تجاري نشطة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن الشركة قامت بنقل نحو 14 ألف شاحنة خلال شهري يناير وفبراير2024، هو أعلى معدل نقل في تاريخ الشركة منذ تأسيسها.

وتم استعراض الإجراءات التي اتخذتها إدارة الشركة لرفع معدلات الإركاب على بواخر الشركة والتي وصلت نسبة الزيادة فيها إلى 23% مقارنة بالعام 2022.

وأفاد العبادلة، أنه بالنظر للنتائج المالية الإيجابية التي حققتها الشركة خلال عام 2023، فإن الشركة ستعمل على زيادة رأسمالها من الأرباح المحققة ليصبح 105 ملايين دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى