النقل الجوي

خط طيران مباشر بين البحرين وتونس

قالت منى المعلول القائم بأعمال سفير الجمهورية التونسية لدى مملكة البحرين إن ضعف ميزان التبادل التجاري بين البحرين وتونس يرجع إلى عدة أسباب، أهمها عدم وجود خط مباشر للطيران بين البلدين، وارتفاع تكاليف الشحن.

وأوضحت المعلول أن التبادل التجاري بين البحرين وتونس سجل سنة 2023 واردات بلغت 36 مليون دولار، وصادرات بلغت 24 مليون دولار، بزيادة طفيفة عن عام 2022 الذي كانت فيه الصادرات 33 مليون دولار والواردات 18 مليون دولار، وقالت: «هذه الأرقام لا ترتقي للأسف للطموحات في العلاقات التجارية بين البلدين، خاصةً بوجود العديد من الفرص بين الجانبين، سواء من تونس أو من مملكة البحرين، التي من الممكن العمل عليها للارتقاء في المبادلات التجارية بين البلدين».

وأشارت إلى أن أهم البضائع التي تصدرها تونس لمملكة البحرين هي المنتجات الغذائية خاصةً زيت الزيتون، والمنسوجات والألبسة، بينما تقتصر الواردات من مملكة البحرين على الألمنيوم.

على صعيد ذي صلة، لفتت المعلول إلى أن تعداد الجالية التونسية في البحرين يبلغ نحو 2800 شخص، مشيرةً إلى أن أغلبهم من الكوادر العاملين في قطاع التعليم العالي، والقطاع الطبي، والبنوك، وقالت: «لدينا أيضًا بعض الطيّارين والمضيفات والمضيّفين العاملين في طيران الخليج، والمهندسين في مختلف الشركات».

وتابعت في هذا الصدد: «الجالية التونسية الموجودة في مملكة البحرين تتمتع بسمعة طيّبة، والمسؤولون البحرينيون في أغلب اللقاءات التي أجريتها معهم يشيدون دائما بالكفاءات والكوادر التونسية الموجودة في مملكة البحرين، والتي أسهمت في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى