النقل الجوي

بينها مواقع قرب الصين وتايوان.. اليابان تهيئ 16 مطاراً وميناءً لأغراض دفاعية

أعلنت اليابان عن خطط جديدة لـ16 ميناءً ومطاراً ستشملها عملية تحديث واسعة لتمكينها من العمل كمراكز للطوارئ في أوقات الأزمات، وذلك في الوقت الذي تتنامى فيه ما يعتبره الغرب واليابان “تهديدات صينية في المنطقة”، وخاصة بشأن تايوان، التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

وتدخل هذه الخطط في إطار استراتيجية الأمن القومي التي أُعلن عنها لأول مرة عام 2022، ومن بين المواقع التي ستشملها عملية التحديث، مطار ناها وميناء إيشيجاكي، اللذان يقعان بالقرب من مضيق تايوان، نقطة “الاشتعال” المحتملة في منطقة شرق آسيا.

وبالموازاة مع ذلك، تخطط طوكيو لتحديث تحالفها الأمني مع الولايات المتحدة في أكبر إجراء من نوعه منذ توقيعهما معاهدة الدفاع المشترك في عام 1960.

وكانت الحكومة اليابانية قد حددت خططاً لتطوير المطارات والموانئ في استراتيجية الأمن القومي التي نُشرت في عام 2022. وتم النظر في حوالي 30 منشأة اعتباراً من أغسطس 2023. وتم تقليص هذا العدد إلى 16 موقعاً حصلت على موافقة محلية.

وتشمل القائمة مطار كيتاكيوشو في جنوب غرب اليابان ومطار ناها في أوكيناوا، بالإضافة إلى موانئ كوشيرو في هوكايدو وإيشيجاكي في أوكيناوا، التي تقع على بعد حوالي 230 كيلومتراً شرق تايوان.

وسيتم تجهيز المرافق المختارة بمدارج أطول أو أرصفة إضافية. وفي حالة الطوارئ، يمكن لقوات الدفاع الذاتي اليابانية وخفر السواحل الياباني استخدامها كمناطق انطلاق للأفراد والإمدادات، أو لإجلاء السكان.

ويمكن أيضاً استخدام المرافق الموسعة لمساعدة السياحة المحلية وجهود الإغاثة في حالات الكوارث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى