النقل الجوي

رئيس هيئة الطيران المدني: زيادة عدد المسافرين بنسبة 20% في الربع الأول 2024

قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبد العزيز الدعيلج، إن الربع الأول من عام 2024 شهد زيادة في عدد المسافرين بنسبة 20%.

وأضاف الدعيلج، خلال مؤتمر مستقبل الطيران 2024 المنعقد في الرياض، أن السعودية شهدت تقدما في المطارات، مبينا أنه تم إطلاق مطار الملك سلمان ويتم العمل على زيادة طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 150 مليون مسافر بحلول عام 2025، متوقعا أن يرتفع عدد المسافرين في مطار الملك عبد العزيز من 43 مليون مسافر إلى 50 مليونا هذه السنة.

وبين أن السعودية شهدت أول نموذج نجاح للشراكة بين القطاعين العام والخاص في المنطقة، وهذا فيما يخص مطار المدينة المنورة والذي بدأ بنحو 8 ملايين راكب في 2015 بتمويل وتشغيل كامل من القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الهيئة وقعت مؤخرا توسعة لزيادة قدرته إلى 17 مليونا بحلول 2028.

وذكر أنه تم إطلاق برنامج لتخصيص بعض المطارات الإقليمية المناطقية الأخرى مثل المناطق السياحية، وأظهرت أكثر من 100 شركة ومستثمر أجنبي اهتمامهم بذلك، مبينا أنه تم إطلاق عدد من الإصلاحات لضمان أن تكون بيئة الاستثمار جاذبة للمستثمر الأجنبي.

وبين أنه يتم التوسع في خطوط الطيران منخفضة التكلفة في الدمام والمدينة المنورة وغير ذلك، مبينا أن نموذج التكلفة المنخفضة شهد زيادة في الحصة السوقية من 27% إلى 42% في السوق الداخلية خلال السنتين الماضيتين، وتضاعف من 16% إلى 32% في السفر الدولي.

وذكر أن أكثر من 4 آلاف طائرة تمر على السعودية في وقت الذروة، مشيرا إلى أنه يتم العمل على إعادة تصميم الفضاء الجوي السعودي وإيجاد مسارات أقصر وأكثر كثافة وأقل وقتا بما يساهم في تحسين تجربة المسافر ويؤدي لتقليل تكلفة الوقود والتذكرة ويساهم في الاستدامة البيئية.

وأشار إلى أن قطاع الطيران السعودي يواجه تحديات تتعلق برأس المال البشري لمواكبة قاعدة النمو، أما صناعة الطيران العالمية فتواجه نقصا كبيرا في القدرات التصنيعية وتحديات أخرى تتعلق بسلسلة القيمة لكافة مراحل الإنتاج وهو ما يحتاج التركيز عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى