الشحنالنقل الجوي

توقعات بانخفاض أسعار الشحن الجوي في 2023

من المتوقع أن تكون سنة 2023 عاماً هادئاً في أسعار الشحن الجوي، حيث يُنتظر أن يكون هناك مزيجاً من الطلب المتوسط وربما الثابت في بدايات العام الجديد، وفقاً لما توصل إلى تقرير مؤسسة “تي إنسايت”، المتخصصة في متابعة حركة الشحن الجوي.

وأوضحت مجلة “جلوبال تريد”، في تقرير موسع أبرز ما جاء فيه، أن أسعار الشحن الجوي من المحتمل أن تشهد انخفاضاً ملحوظاً بصورة كبيرة خاصة بالاعتماد على معدلات طلب المستهلك. آخذين في الاعتبار الدوافع الرئيسية للطلب على الشحن الجوي، بداية من الاقتصاد الاستهلاكي المتباطئ في الولايات المتحدة ومقارنة بالانتاج في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

المستهلك الأمريكي

على صعيدٍ آخر، انتهت الظروف الاستثنائية التي حدثت على مدار العامين والنصف الماضيين. ولكن لاتزل آثار السياسات قائمة متجسدة في صورة التضخم. الأمر الذي أثر بدوره إلى معدلات الفائدة والأسعار. وبالطبع سيؤثر معدل طلب المستهلك الأمريكي بصورة كبيرة على الطلب على الشحن الجوي، وخاصة خلال الربع الرابع من عام 2023. فعلى سبيل المثال، مع تراجع حجم ونشاط سوق التجزئة عبر الانترنت، فقد أثر ذلك على عمليات الشحن المحلي والدولي لكبرى شركات الشحن الجوي في الولايات المتحدة.

زيادة المخزونات

ازدادت مستويات التخزين بصورة كبيرة على مدى الأرباع السنوية الأخيرة، خاصة في قطاعي الإلكترونيات والتجزئة في الولايات المتحدة. وعلى نطاق حاويات الشحن البحرية، انخفضت أسعار الشحن تزامناً مع استقرار الطلب خلال الربع الثالث والرابع من عام 2022.

إنتاج منطقة آسيا والمحيط الهاديء

يتوقع مصنعو أشباه الموصلات أن ينخفض الطلب على منتجاتهم بنسبة تتراوح بين 10-15% على أساس سنوي خلال الربع الرابع من العام القادم. وهذا يمثل تباطؤًا ملحوظًا عن اتجاهات السوق المتوقعة في بداية السنة الجديدة. ونتج عن ذلك، الطلب الضعيف على الشحن الجوي خاصة عبر المحيط الهادئ والمناطق المجاورة.

الصين وسياسات كورونا المتبعة

لاتزال السياسات التي اتبعتها الصين إزاء جائحة كورونا، تؤثر بصورة كبيرة على جميع القطاعات وخاصة قطاع النقل الجوي. وإذا خففت الصين من تلك السياسات فمن المتوقع أن يشهد هذا القطاع نشاطاً ملحوظاً على نطاقٍ أوسع، ليصاحبه زيادة الطلب المتجدد في السوق.

السفر الجوي للركاب

من المتوقع أن يكون هناك تزايد في متطلبات المواطنين للسفر، وذلك على الرغم من أن عمليات النقل الجوي في بعض المناطق لم تعد مثلما كانت عليه مستوياته في عام 2019. ومن المتوقع أن تشهد بداية عام 2023 انتعاشاً جيداً خاصة مع تحسن ظروف سلاسل الإمدادات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى