أخبار النقل

الدمام.. بدء العمل بشبكة الطرق و673 مليون ريال لتطوير البنية التحتية

كشف أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير لـ«اليوم»، عن تطوير ضاحية الملك فهد بشكل كامل، خلال فترة تتراوح بين عام، وعام ونصف العام، خاصةً فيما يتعلق بارتفاع منسوب المياه فيها، مشيرًا إلى إنشاء محطات ضخ، ومشاريع تصريف للسيول.

وأكد إنجاز 40% من المشروعات في الضاحية، التي تسعى الأمانة من خلالها، إلى تحقيق تطلعات أهالي الضاحية، وتوفير بيئة أفضل للعيش، موضحًا أنه بعد الانتهاء من مشاريع المياه، ستبدأ الأمانة العمل على شبكة الطرق، وبالفعل بدئ في بعض المناطق التي جفت بها المياه.
معايير الجودة
تفقد م. الجبير، في جولة ميدانية، عددًا من المشاريع التنموية والخدمية في الدمام، اطلع خلالها على سير العمل ونسب الإنجاز بهذه المشاريع، والتأكد من معايير الجودة والتنفيذ، يرافقه الوكلاء، وعدد من رؤساء البلديات ومديري الإدارات المعنية بالأمانة.

تصريف الأمطار
ووقف م. الجبير على تنفيذ مشاريع شبكات تصريف الأمطار في ضاحية الملك فهد، التي طرحت خلالها الأمانة 7 مشاريع جديدة لاستكمال وتطوير البنية التحتية بقيمة 673 مليون ريال، ضمن المرحلة الثانية من خدمة الأحياء المتبقية بالضاحية.

فيما تضمنت مشاريع المرحلة الأولى إنشاء خطوط طرد بأقطار 1800 ملم من موقع محطات تصريف مياه الأمطار بالضاحية، بأطوال إجمالية 27588 مترًا طوليًا.

وشبكات لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية بأقطار تتراوح من 400 ملم وحتى 3000 ملم وبأطوال بلغت 36103 أمتار طولية و545 منهل تصريف مياه الأمطار، و860 من مصائد تصريف مياه الأمطار، ومحطة ضخ لتصريف مياه أمطار بالحي الخامس بقدرة تصريفية إجمالية بلغت 26500م3 في الساعة، وكذلك محطة ضخ لتصريف مياه الأمطار بالحي الثاني بقدرة تصريفية 22700م3 في الساعة.

حدائق ومضامير
تجول م. الجبير على عدد من الحدائق ومواقع مضامير المشي، في حديقة وممشى الشعلة وحديقة النهضة، التي أعادت الأمانة تأهيلها وتنفيذها ضمن 17 حديقة بحاضرة الدمام، بهدف زيادة نسبة المسطحات الخضراء وتعزيز الأثر الجمالي، لما يمثله التشجير من جذب سياحي للمنطقة، إضافة للإسهام في جودة الحياة وأنسنة المدن، فيما قدرت المساحة الإجمالية للحدائق بـ180 ألف م3 وبلغت مساحة المسطحات الخضراء 100 ألف م2.

أشجار وملاعب
اشتملت حديقتا الشعلة والنهضة على زراعة أشجار ظل متنوعة، وملاعب لكرة القدم، إضافة إلى ألعاب تفاعلية وترفيهية وألعاب قوى للفئات العمرية المختلفة وألعاب مهيأة لذوي الإعاقة، إلى جانب لوحات تعليمية وتوعوية لمرتادي هذه الحدائق، ويعد ممشى الشعلة بالدمام ممشى تفاعليًّا بمساحة 11000م3، ويحتوي على مسار جري بطول إجمالي 900م، بالإضافة إلى خدمات متنوعة على طول الممشى.

انسيابية المرور
كما وقف م. الجبير على مشروع تطوير طريق الأمير متعب في الدمام، واطلع على الأعمال المنجزة بعد افتتاحه مؤخرًا على امتداد 6كم، تبدأ من تقاطع الطريق الدائري حتى دوار القصور، مرورًا بالتقاطع مع طريق الأمير محمد بن فهد، الذي سيسهم في انسيابية حركة المركبات نتيجة إلغاء الإشارة المرورية، واستحداث مناطق دوران بالاتجاهين، إضافة إلى تقليل الازدحام المروري وتسهيل الحركة المرورية، وتقسيم زمن العبور على اتجاهين فقط بدلًا من أربعة اتجاهات، فيما تضمنت أعمال التطوير إعادة الإنشاء والكشط والسفلتة والأرصفة وشبكات الري والتشجير.

م. فهد الجبير يقف على أعمال تحسين الطرق- اليومم. فهد الجبير يقف على أعمال تحسين الطرق- اليوم
دوار الفاخرية
شملت الجولة مشروع صيانة وتطوير طريق الأمير متعب بن عبد العزيز مع تقاطع طريق عمر بن الخطاب «دوار الفاخرية» سابقًا، الذي أنجزت نسبة 95% من أعماله.

وتجول م. الجبير على مشروع صيانة بعض التقاطعات الرئيسية بمدينة الدمام، التي تستهدف ربط أحياء طيبة والندى بحي الشعلة، وربط طريق الإمام محمد بن عبد الوهاب بطريق الأمير متعب بن عبد العزيز.

تطوير الكورنيش
زار م. الجبير كورنيش الدمام، واطلع على التصاميم الخاصة بتطوير الكورنيش في الجزء الرابط بين مركز الملك عبد الله الحضاري وميدان الصدفة بمساحة تتجاوز 600 ألف م2، وهي ستنفذ وفق معايير ذات جودة ومواصفات عالية لتصبح عامل جذب سياحي للدمام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى