النقل الجوي

لا مثيل له.. ابتكار روسي يخفي الطائرات عن الرادارات

كشف ناطق باسم مؤسسة “روستيخ” عن تمكن علماء روس من تطوير مادة يمكنها إخفاء الطائرات عن الردارات.

ويمكن لمادة “ستيلز” أن تعمل على امتصاص 95 في المائة من الموجات الراديوية الناتجة عن الرادارات. وقد تستخدم في صناعة الطائرات كأحد مكوّنات تصميمها وليس كغطاء واق.

ووفق المتحدث، فإن “تلك المادة المتعددة الطبقات الرقيقة يمكن أن تستخدم لتصنيع مكوّنات الطائرات، وذلك بفضل تصميمها القائم على ألياف زجاجية وقلب معدني”.

تكنولوجيا لم يسبق لها مثيل

وأضاف أن “مثل هذه التكنولوجيا لم يسبق لها مثيل لها العالم”، بحسب ما وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية.

وبحسب المؤسسة، فإن المادة الجديدة تمتص بفضل مواصفاتها المميّزة حتى 95 في المائة من أشعة الرادارات المؤثرة عليها، ما يمنع الرادارات وغيرها من الأجهزة اللاسلكية من اكتشافها.

وتتضمن هذه المادة عدة طبقات من الأنسجة الزجاجية المتصلة مع بعض، وقد وُضع في أساس المادة قلب زجاجي تحيط به مادة زجاجية عازلة أخرى.

وتم تصميم مادة “ستيلز” الجديدة في المكتب المركزي للمواد الراديوية الخاصة، والذي يتخصص في إنتاج شفرات لضواغط الهواء في المحركات والتي تعتبر أقل أجزاء الطائرة تخفيا

أغطية ستيلز

وقال كبير المصممين بمكتب التصميم أليكسي ديموسكي إن “مشكلة تطوير المواد الممتصة للموجات الراديوية لا تزال قائمة منذ زمن بعيد في صناعة الطائرات الحربية”.

وأضاف “وفيما يتعلق بأنواع حالية لأغطية ستيلز فإنها بحاجة إلى استعادة دائمة. بينما لا تحتاج الألياف الزجاجية ذات معامل الانعكاس المنخفض إلى صيانة تقنية”.

وأوضح، وفقًا لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن “نماذجنا التجريبية قد اجتازت بنجاح اختبارات في المصنع”،

يشار إلى أن الطائرات الحربية المعاصرة لا تستخدم في الوقت الراهن إلا مواد ممتصة للموجات اللاسلكية لا تعتبر جزءا لا يتجزأ من تصميمها، بل يتم وضع الطلاء المصنوع منها على جسم الطائرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى