النقل البري

الراجحي: 60% انخفاضًا في وفيات المرور بالشرقية خلال تدشين السائق المثالي

كشف عبد الله الراجحي، الأمين العام للجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، أمين جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي، انخفاض نسبة الوفيات خلال العشر سنوات الماضية من 2012-2022م 60%، بالإضافة إلى 63% انخفاضًا في نسبة الإصابات.

وأكد أن اللجنة تعمل على الوصول إلى نسبة صفر وفاة بحسب ما يخططون له في عام 2050.

وذكر أن من أهم الأسباب التي أدت لهذه النتائج تحول المركبات لمركبات ذكية، فيما انخفضت نسبة أعداد الحوادث الجسيمة بالمنطقة الشرقية إلى 60% منذ بداية عمل لجنة السلامة المرورية.

أسباب انخفاض وفيات المرور في الشرقية

وخلال المؤتمر الصحفي لتدشين جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي مساء أمس الأحد، في نسختها السابعة، تحت شعار “خلك معنا” في فندق كمبنسكي الخبر، بحضور رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية “سلامة”، د. عبد الحميد المعجل والعميد خالد الشلوان، نائب مدير مرور المنطقة الشرقية، أكد الراجحي أن الانخفاض في أعداد الحوادث جاء نتيجة تضافر جهود جميع الجهات المعنية في المنطقة الشرقية، وما تتبناه من أنشطة وفعاليات تطوّر من منظومة السلامة المرورية وترفع من مستوى الوعي لدى المجتمع‪.

وذكر أن المسابقة تهدف إلى تحفيز مستخدمي المركبات على التقيد بأنظمة المرور.

الشرقية رائدة في التقليل من حوادث المرور

‫وقال الراجحي: أطلقنا استراتيجية المنطقة الشرقية للسلامة المرورية -الثانية- للعشر السنوات القادمة. مؤكدًا في الوقت نفسه أن المنطقة الشرقية رائدة في التقليل من نسبة الحوادث المرورية.

واستشهد بأنه خلال الأربع السنوات الأخيرة ما زالت المنطقة الشرقية الأقل في نسبة الوفيات على مستوى المملكة، بسبب حرص سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، وتكامل الجهات ذات العلاقة المشاركة في اللجنة.

وأوضح أن المملكة تستهدف حسب الرؤية في 2030 خمس وفيات لكل 100 ألف، ولجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية تخطط أن يكون معدل الوفيات أربعة لكل 100 ألف.

وأشار الراجحي أن سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي قد أطلق في مقر أمارة المنطقة الشرقية مسابقة جائزة السائق المثالي في نسختها السابعة (الثلاثاء) الماضي تحت شعار “خلك معنا” وتستمر لمدة تسعة أشهر، لافتا في ذات السياق إلى أنه شارك في المسابقة في النسخ الست السابقة نحو 83 ألف مشارك بنسق تصاعدي بدأ من ستة آلاف في النسخة الأولى والنسخة السادسة كانت 26 ألف مشارك.

فروع المسابقة

ولفت الراجحي إلى أن النسخة السابعة تحتوي على أربعة فروع، الفرع الأول للسائقين من الأفراد من الجنسين، وتشمل من ليس لديه مخالفات مرورية، ومن لديه مخالفات مرورية، الفرع الثاني للسائقين من الجهات الحكومية والأهلية، والفرع الثالث السائقين من شركات النقل الثقيل، الفرع الرابع النقل المدرسي والجامعي، متوقعًا زيادة الإقبال على الجائزة هذا العام بسبب أهميتها وقيمتها التي تبلغ نصف مليون ريال. ‪

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى