النقل الجوي

«بايكار»: عقد الطائرات المسيرة مع السعودية يهدف لنقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك

أعلنت شركة «بايكار» التركية، في بيان يوم الثلاثاء، أن الاتفاق الذي وقعته السعودية لشراء طائرات مسيرة تركية ينطوي على تعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك.

وكان الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، أعلن في وقت سابق يوم (الثلاثاء) توقيع خطة تنفيذية للتعاون الدفاعي مع وزير الدفاع التركي ياشار غولر.

وقال في تغريدة عبر «تويتر» إن الخطوة تأتي تتويجاً لمسار التعاون بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والعسكري.

وأضاف: «جرى التوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيَّرة؛ بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية».

وقال البيان الصادر عن «بايكار»: «بالاتفاق الشامل، سيكون هناك تعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك من أجل تعزيز قدرة تطوير التكنولوجيا الفائقة للبلدين».

وقالت «بايكار» إن 75 في المائة من إيراداتها جاءت من الصادرات منذ أن بدأت البحث والتطوير في مجال الطائرات من دون طيار في عام 2003.

وفي العام الماضي، بلغت صادرات «بايكار» 1.18 مليار دولار، وبلغ حجم مبيعاتها 1.4 مليار دولار. وقالت إنها وقعت اتفاقيات تصدير مع 30 دولة لطائرتها القتالية من طراز Bayraktar TB2 ومع ست دول للطائرة القتالية الأكبر حجماً Bayraktar Akinci.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى