النقل الجوي

تعرف إلى سياسة أمتعة المسافرين في مطارات الإمارات

يعتمد إجمالي الوزن المسموح به، والأبعاد القصوى لحجم كل حقيبة، على شركة الطيران التي تسافر من خلالها، ودرجة السفر، ووجهة الرحلة. ننصحك بالاطلاع على الموقع الإلكتروني لشركة الطيران الخاصة بك، أو التواصل معهم مباشرة، علماً بأن شركة الطيران سوف تلزمك بدفع مبلغ إضافي في حال تجاوز وزن أمتعتك الحد المسموح به.

تماشياً مع اللوائح المعمول بها في معظم المطارات الدولية، يقبل مطار أبوظبي الدولي وزناً بحد أقصى (32) كغم، (70.6) رطل، لكل قطعة من الأمتعة، بأبعاد قصوى: الطول 90 سم × العرض 75 سم × الارتفاع 75 سم. قد يُطلب منك إعادة التعبئة إذا كان وزن إحدى حقائبك يزيد على 32 كغم.

أما أي أمتعة تتجاوز الأبعاد المذكورة أعلاه، فسيتم تسجيلها كأمتعة كبيرة الحجم. الأبعاد القصوى للأمتعة كبيرة الحجم هي: الطول 160 سم × العرض 90 سم × الارتفاع 85 سم، ولا يزيد وزنها على 32 كغم، إذا تجاوزت الأمتعة أبعاد الأمتعة كبيرة الحجم، فسيتم اعتبارها أمتعة فائقة الحجم. الأبعاد القصوى للأمتعة فائقة الحجم هي: طول 200 سم × عرض 90 سم × ارتفاع 90 سم، ولا يزيد وزنها على 32 كغم، كما سيتم اعتبار أي أمتعة تتجاوز الأبعاد المذكورة أعلاه للأمتعة فائقة الحجم شحنة، ولا يمكن قبولها كأمتعة.

ويمكن قبول الحيوانات الحية كأمتعة، شريطة أن يتم نقلها في حاوية حيوانية معتمدة من اتحاد النقل الجوي الدولي، وقبل الموافقة على استلام أمتعتك لشحنها مع رحلتك، عليك الإجابة عن الأسئلة الأمنية التي قد يطرحها أحد الموظفين العاملين عند نقطة استلام الأمتعة، ووفقاً لأنظمة سلامة الطيران، يمنع نقل بعض المواد على متن الطائرة.

وتم تطبيق قواعد جديدة للأمتعة في مطارات دبي، لتحسين الخدمات للمسافرين، من بينها أن تكون حقيبتك لديها جهة مسطحة واحدة على الأقل، إضافة إلى عدم حمل عبوات سوائل تتجاوز سعتها 100 مليليتر في حقيبة اليد، وأيضاً يتعين وضع عبوات السوائل في أكياس بلاستيكية شفافة وقابلة لإعادة الإغلاق.

وتخضع الأدوية، حليب الأطفال، الأطعمة ومتطلبات النظام الغذائي الخاص المُعَدَّة للاستخدام خلال الرحلة، لإجراءات استثنائية، فيما يجب ضع الكيس القابل لإعادة الإغلاق في حقيبة اليد وبشكلٍ عام، يسمح لكل راكب باصطحاب حقيبتين على الرحلات الدولية، على ألا يزيد وزنهما الإجمالي على 32 كغم. ومع ذلك، قد يختلف ذلك وفقاً لشركة الطيران ودرجة السفر.

ويتعين إنجاز الإجراءات الخاصة بالأمتعة التي يزيد طولها على 90 سم، وارتفاعها على 75 سم وعرضها على 60 سم، أو تلك التي ليس لديها سطح مستوٍ واحد، ضمن منصة الأمتعة كبيرة الحجم. ويتطلب ذلك الوصول قبل وقت كاف لإنجاز الإجراءات الخاصة بالأمتعة كبيرة الحجم.

ونظراً للتغييرات الأخيرة التي طرأت على سياسة أمن الحقائب، في حال الشك بوجود مواد مشبوهة في الحقيبة، فإن موظفي أمن المطار لديهم الآن سلطة فتح الحقائب من أجل تحديد هذه المواد وإزالتها من دون حضور الراكب، وأن أي أضرار مرتبطة ليست من مسؤولية أمن المطار.

وبحسب مطار الشارقة، يمكنك عبر حقيبة اليد إدخال كميات محدودة من السوائل (حتى 100 ملم) إلى صالة المغادرين، حيث يتم تفتيشها من خلال جهاز الأشعة السينية. ويشمل ذلك لوازم الاستحمام والمشروبات والعطور ومستحضرات التجميل وجميع السوائل المجمدة. وينبغي وضع جميع السوائل ضمن حقيبة بلاستيكية شفافة يمكن إغلاقها بشريط.

ويُسمح بحمل الأدوية والأطعمة الخاصة، مثل غذاء الأطفال بشكل مستقل. ويرجى العلم بأنه قد يُطلب منك تقديم دليل على صحة تناولك للأدوية مثل وصفة طبية أو رسالة من الطبيب المعالج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى