النقل الجوي

دبي تستأنف توسعة مطار آل مكتوم

تخطط شركة مطارات دبي لاستئناف مشاريع توسعة مطار “آل مكتوم” ورفع طاقته الاستيعابية، وذلك مع اقتراب نفاد سعة مطارها الرئيسي، وخطط شركات طيران مثل “فلاي دبي” إلى إطلاق رحلاتها من المطار الذي يقع في جنوب الإمارة بحلول العام 2025، بحسب بول غريفيث الرئيس التنفيذي لشركة مطارات دبي.
غريفيث أشار في مقابلة مع “الشرق” إلى أن سعة مطار آل مكتوم الحالية تتراوح بين 20 و30 مليون مسافر، وأن مشاريع رفع طاقته الاستيعابية ستمكن من استيعاب رحلات شركات الطيران التي ترغب في تقديم خدماتها من هناك، كما أنه سيُعد اختيارًا أسهل لقاطني المناطق في جنوب دبي بدلًا من مطار دبي.
حديث غريفث عن “فلاي دبي”، يأتي بعدما وقعت الشركة في نوفمبر الماضي صفقة لشراء 30 طائرة “بوينغ 787 دريملاينر” ذات البدن العريض بقيمة 11 مليار دولار، وذلك في تحوّل واضح عن إستراتيجيتها المعتمدة في اختيار الطائرات، خصوصًا أن أسطولها مكوّن حاليًّا من طائرات “بوينغ 737” متوسطة الحجم.
وبخصوص خطط توسعة مطار دبي مع ازدياد حركة السفر عبره، قال غريفيث إنه لا يوجد مجال واسع في المطار لإنشاء صالات جديدة، موضحًا أن الشركة تستثمر في التكنولوجيا لخفض مدد انتظار المسافرين إلى النصف، وبالتالي استيعاب أعداد إضافية من المسافرين والرحلات بدون الحاجة إلى إنشاء صالات جديدة.
وبشأن النشاط الملحوظ في قطاع الطيران في المنطقة وخطط التوسع في تأسيس شركات طيران ومطارات إقليمية، خاصة في السعودية، قال غريفيث إن المنافسة تأتي في صالح دبي والمنطقة، فجلب السائحين إلى المنطقة سيفيد الجميع حيث سيُحدث رواجًا في المنطقة بأكملها، حيث إن السائحين القادمين من المرجح أن يزوروا أكثر من مدينة خلال رحلتهم، تمامًا كما يحدث في أوروبا، وفقًا لغريفيث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى