أخبار النقل

وزير النقل في 2023.. جولات مستمرة داخليا وخارجيا وإنجازات غير مسبوقة تتماشى مع رؤية المملكة 2030

على مدار العام 2023، لم تتوقف جولات وزيارات معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر، بهدف النهوض بالقطاع، ووضعه في أعلى المستويات العالمية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 20230، وفق تعليمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

اتفاقيات ومشروعات لنهضة القطاع
وقد وقع الوزير اتفاقيات عدة، بهدف نهضة القطاع، منها اتفاقية استثمار بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة السعودية لهندسة الطيران (إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخطوط السعودية).

كما دشن الوزير مركز توضيب محركات الطائرات بقرية الصيانة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وتخريج دفعة من الكوادر الوطنية فنيي الصيانة، وذلك ضمن برامج الاستثمار في دعم أنشطة إصلاح وتجديد الطائرات وتمكين القدرات الوطنية، وتعزيز المحتوى المحلي في قطاع النقل الجوي ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية.

ودشن الوزير خدمة النقل بالحافلات بين المدن، الذي يسهم في تعزيز مستوى التنافسية والاستثمار في سوق النقل، ودعم الناتج المحلي، وتوفير خيارات إضافية من وسائل النقل الحديثة والصديقة للبيئة، كما أسهم في دعم حركة التنقل وتحسين تجربة المستفيدين، من خلال توفير خدمات ذات جودة عالية وآمنة، باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتكريس التكامل مع أنماط النقل المختلفة، بما يتفق مع النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة في مختلف القطاعات والميادين.

ودشن معالي الوزير في 2023 المكتب الإقليمي للمجلس العالمي للمطارات في آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة الشرق الأوسط، في العاصمة الرياض والذي يعكس الدور البارز للمملكة في صناعة الطيران والنقل الجوي ومكانتها المرموقة في المنظمات الدولية، بفضل الدعم الكبير واللامحدود من لدن القيادة الرشيدة، لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، واستراتيجية الطيران وفق رؤية السعودية 2030.

وقد دشن الوزير عهدا جديدا في تطوير خدمات نقل الركاب بالحافلات بين مدن المملكة، وتم توقيع عقود مع 3 تحالفات لشركات وطنية وعالمية، بما يسهم في تعزيز الترابط بين المدن ويحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخدمة أكثر من 6 ملايين راكب سنوياً في 200 مدينة ومحافظة حول المملكة.

وأطلق الوزير المنصة الموحدة “لوجستي” والتي تدمج جميع منصات قطاع النقل والخدمات اللوجستية في منصة واحدة؛ بهدف توفير تجربة سهلة للمستفيدين تمكّنهم من الحصول على مختلف الخدمات، وترتقي بجودة الخدمات اللوجستية لتكون المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا.
كما أطلق الوزير منصة إبحار البوابة الإلكترونية الموحدة لتسهيل إجراءات دخول وتنقل اليخوت السياحية في المياه الإقليمية للمملكة، وتقديم خدمات متكاملة لها، مما يدعم تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وتعزيز خدمات القطاع البحري وتحفيز إسهامه في الناتج المحلي.

جولات داخلية مستمرة
وكان من أبرز الجولات الداخلية التي أجرها معالي وزير النقل في 2023، تلك التي حرص فيها على أن يستقل قطار الحرمين السريع من جدة إلى المدينة المنورة، حيث استمع لملاحظات الركاب، وتفقد الأداء التشغيلي في محطة (جدة) ومحطة (المدينة).

كما اطلع معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية على جاهزية الخطط التشغيلية في مطار الملك عبدالعزيز، وكانت توجيهاته وقتها بتكثيف الاداء وتقديم أفضل الخدمات خلال شهر رمضان، وتسهيل حركة السفر للمعتمرين والزوار والمسافرين.

وحرص الوزير في جولاته الداخلية خلال 2023 على أن يطلع على القدرات العالية والكفاءات الرفيعة للشباب السعودي في صيانة محركات الطائرات خلال زيارته أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران بجدة، وبعدها تم مضاعفة الطاقة الاستيعابية للبرامج وفق الخطة التوسعية للأكاديمية للانتقال إلى قرية الصيانة الجديدة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي.

فعاليات ومؤتمرات
ومن أبرز الفعاليات والمؤتمرات التي حضرها الوزير، افتتاحه أعمال النسخة 15 من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية “الآيكان” 2023 في العاصمة الرياض، بحضور أكثر من 100 دولة ومنظمة، والذي جاء تأكيدًا لدور المملكة البارز في صناعة الطيران والنقل الجوي، ومكانتها المرموقة في المنظمات الدولية، وصولًا لتحقيق المستهدفات الطموحة للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، واستراتيجية الطيران، وفق رؤية السعودية 2030.

كما افتتح الوزير خلال العام الماضي، المؤتمر الاستثنائي الرابع لاتحاد البريد العالمي UPU الذي عقد في العاصمة الرياض، برعايةٍ كريمةٍ من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وبمشاركة 192 دولة حول العالم.

كما حضر مؤتمر قادة اتحاد البريد العالمي بحضور كبار المسؤولين ورؤساء الشركات الدولية؛ وهو ما يعكس اهتمام المملكة في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد لتطوير معايير تقديم الخدمات البريدية، ودعم التجارة الإلكترونية وتحفيز الاقتصاد الرقمي، وتبنّي أفضل التقنيات المبتكرة في الخدمات البريدية واللوجستية.

محطات مهمة
خلال العام الماضي 2023، أجرى معالي وزير النقل، زيارات مختلفة حول العالم استهدفت التعاون مع البلدان المختلفة للنهوض بالقطاع، كان أبرزها في أنقرة؛ حيث عقد اجتماعا مع وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو .

وعبر الوزير وقتها عن سعادته بحجم الحماس المشترك نحو تطوير التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في ظل الفرص الاستثمارية الواسعة للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ورؤية السعودية 2030.

كما رأس معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية أعمال اللجنة السعودية الأردنية المشتركة في دورتها الثامنة عشر بمدينة الرياض، بحضور معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل في المملكة الأردنية الهاشمية يوسف الشمالي، رئيس الجانب الأردني.

وقد تم التوقيع على عدد من البرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم، حيث شملت المجال المالي والتدريبي والاستثماري والنقل، كما ارتفع نمو التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 27% خلال عام 2022م.

إنجازات غير مسبوقة
وفي 2023 شهدت المملكة عددًا من الإنجازات المتتالية في قطاع النقل، بفضل الدعم المستمر من القيادة الرشيدة، وقد حققت السعودية أعلى تقدم تاريخي في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية بتسجيل 79.01 نقطة وفق تقرير الأونكتاد للربع الرابع.

كما فازت المملكة بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية IMO بحصولها على دعم وأصوات 143 دولة؛ وذلك تأكيدًا لمكانتها الرفيعة على الساحة الدولية، ودورها البارز في قيادة القطاع البحري العالمي، وثقة المجتمع الدولي بالمبادرات والمشاريع التي تقوم بها المملكة وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وقد سجلت الخطوط الحديدية (سار) خلال الربع الثالث من 2023 أعلى رقم في تاريخها في نقل الركاب والبضائع، وذلك بفضل الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله.

وعكسن المنجزات التشغيلية حجم النمو والتطور المستمر في أعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية، إذ ارتفع حجم نقل البضائع والمعادن عبر القطارات بنسبة 13%، كما ارتفع عدد ركاب القطارات بنسبة 45%، وتم إزاحة أكثر من نصف مليون رحلة شاحنة عن شبكة الطرق السريعة.

كما حقق ميناء جدة الإسلامي أعلى مناولة شهرية في تاريخه بمناولة 511,348 ألف حاوية قياسية خلال شهر أكتوبر 2023، بما يؤكد على كفاءته التشغيلية العالية ومكانته المحورية على المستويين الإقليمي والعالمي.

كما دشنت الهيئة العامة للنقل TGA خلال 2023 الحافلة الكهربائية في المدينة المنورة لخدمة قاصدي المسجد النبوي الشريف وسكان المدينة المنورة.

وقد تم إطلاق المرحلة الأولى من خدمة حافلات الرياض ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في مدينة الرياض، وقد كانت إضافة مهمة في نشاط النقل العام، حيث أتاحت لسكان المدينة وزوارها خيارات تنقل جديدة وآمنة وصديقة للبيئة، وعززت من جودة الحياة، وأسهمت في تسهيل الحركة المرورية، وهي كلها أهداف تعمل الوزارة جاهدة على تحقيقها في ربوع المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى