النقل الجوي

مطار دبي الدولي يتصدر قائمة أكبر المطارات بالسعة المقعدية عالمياً

تصدر مطار دبي الدولي، قائمة أكبر مطارات العالم بمؤشر إجمالي السعة المقعدية على الرحلات الدولية والمحلية معاً، وذلك للمرة الأولى، بعد أن كان يحتل المركز الثاني سابقاً والمركز الثالث في عام 2019.

وكشف التقرير الشهري الصادر عن مؤسسة “أو إيه جي” الدولية المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، أن “دبي الدولي” سجل أكثر من 5 ملايين مقعد مجدول على الرحلات المغادرة خلال يناير الجاري (10 ملايين مقعد في الاتجاهين).

ويحتل مطار دبي الدولي صدارة مطارات العالم في السعة على الرحلات الدولية لكنه بات يتصدر الآن المؤشر العام لحركة الرحلات (الدولية والمحلية).

وتقتصر حركة النقل الجوي في “دبي الدولي” على السفر الدولي بالدرجة الأولى، ما يشير إلى النمو الهائل الذي يواصل المطار تسجيله كأكبر محور للنقل في العالم.

كما يحتل مطار دبي الدولي أيضاً المركز الأول في السعة على الرحلات الدولية منذ سنوات عدة، إلى جانب تصدره مطارات العالم في إجمالي السعة على الرحلات الدولية والمحلية

وتراجع مطار “هارتسفيلد أتلانتا” إلى المركز الثاني مسجلاً 4.7 مليون مقعد، تلاه مطار طوكيو هانيدا في المركز الثالث بـ 4.5 مليون مقعد، ومطار قوانغتشو الصيني في المركز الرابع مسجلاً 4 ملايين مقعد.

وخلال ديسمبر الماضي، توقعت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات، تحقيق نمو يصل إلى 4 بالمائة في حركة المسافرين بمختلف مطارات الدولة خلال عام 2024.

قال سيف السويدي المدير العام للهيئة، إن المؤشرات الراهنة تشير إلى توقعات بتجاوز عدد المسافرين 135.2 مليون مسافر، مقابل 130 مليون مسافر خلال العام 2023.

ولفت إلى أنه من المرجح نمو عدد رحلات ووجهات الناقلات الوطنية الإماراتية من عدد من البلدان وإليها، خصوصاً كندا، وكوريا الجنوبية، والفلبين، وبنغلاديش، وسريلانكا، في ضوء اتفاقيات النقل الجوي التي أبرمتها الهيئة

وارتفع إجمالي حركة المسافرين عبر مطار دبي في النصف الأول من العام الماضي، ليصل إلى 41.6 مليون مسافر، مقارنة بـ27.9 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2022، وبزيادة قدرها 49.1 بالمائة.

وحافظت الهند على صدارتها كوجهة أولى للمسافرين عبر مطار دبي الدولي بإجمالي 6 ملايين مسافر خلال النصف الأول، وجاءت السعودية في المرتبة الثانية مع 3.1 مليون مسافر، فيما احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثالثة بواقع 2.8 مليون مسافر.

يُذكر أن مطار دبي الدولي يتصل بـ257 وجهة عبر أكثر من 91 شركة طيران دولية على مستوى 104 دول من حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى