سيارات

جيلي الصينية تنافس شركة إيلون ماسك الفضائية.. ثورة في عالم السيارات ذاتية القيادة

دخلت شركة جيلي القابضة الصينية، وهي شركة تصنيع سيارات معروفة، مجال الفضاء مؤخرًا وتطمح إلى أن تصبح منافسًا رئيسيًا لشركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك.

وأعلنت مجموعة جيلي الصينية القابضة للسيارات، أنها أطلقت 11 قمراً صناعياً في مدار منخفض حول الأرض، هو ثاني إطلاق لها.

يأتي ذلك في إطار توسيع قدرتها على توفير ملاحة أكثر دقة للسيارات ذاتية القيادة.

وقالت جيلي في بيان لها إن الأقمار الصناعية تم إطلاقها من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم سيتشوان بجنوب غرب البلاد.

وأضافت الشركة أنها تتوقع أن يكون هناك 72 قمراً صناعيا في المدار بحلول عام 2025، وتخطط في النهاية للحصول على كوكبة تضم 240 قمراً صناعياً. حيث تم الإطلاق الأول في يونيو 2022.

تأسست شركة جيلي الفضائية في عام 2018 ولديها خطط طموحة لبناء كوكبة من الأقمار الصناعية لتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. كما أنها تخطط لتطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام ومركبات فضائية لنقل البشر والبضائع إلى الفضاء.

لدى جيلي بعض المزايا التي يمكن أن تساعدها على النجاح في مجال الفضاء، حيث تتمتع بدعم مالي قوي من قبل شركتها الأم، جيلي القابضة، مما يسمح لها باستثمار بكثافة في تقنيات الفضاء، كما تمتلك خبرة واسعة في مجال التصنيع، مما يمكنها من تطوير وتصنيع مكونات فضائية عالية الجودة بكفاءة.

وتتمتع جيلي بإمكانية الوصول إلى السوق الصينية الكبيرة، والتي لديها طلب كبير على خدمات الفضاء.

ومع ذلك، تواجه جيلي أيضًا بعض التحديات، حيث تواجه منافسة قوية من شركات الفضاء الأمريكية مثل سبيس إكس وبلو أوريجين، ولا تزال جيلي بحاجة إلى تطوير بعض تقنيات الفضاء الرئيسية، مثل صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام ومركبات فضائية.

تواجه جيلي بعض القيود على تصدير تقنيات الفضاء من الصين.
على الرغم من هذه التحديات، إلا أن جيلي مصممة على أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في مجال الفضاء، وستكون السنوات القليلة القادمة حاسمة لتحديد ما إذا كانت جيلي ستتمكن من تحقيق طموحاتها.

دخلت شركة جيلي القابضة الصينية، وهي شركة تصنيع سيارات معروفة، مجال الفضاء مؤخرًا وتطمح إلى أن تصبح منافسًا رئيسيًا لشركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك. وأعلنت مجموعة جيلي الصينية القابضة للسيارات، أنها أطلقت 11 قمراً صناعياً في مدار منخفض حول الأرض، هو ثاني إطلاق لها. يأتي ذلك في إطار توسيع قدرتها على توفير ملاحة أكثر دقة للسيارات ذاتية القيادة. وقالت جيلي في بيان لها إن الأقمار الصناعية تم إطلاقها من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم سيتشوان بجنوب غرب البلاد. وأضافت الشركة أنها تتوقع أن يكون هناك 72 قمراً صناعيا في المدار بحلول عام 2025، وتخطط في النهاية للحصول على كوكبة تضم 240 قمراً صناعياً. حيث تم الإطلاق الأول في يونيو 2022. تأسست شركة جيلي الفضائية في عام 2018 ولديها خطط طموحة لبناء كوكبة من الأقمار الصناعية لتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. كما أنها تخطط لتطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام ومركبات فضائية لنقل البشر والبضائع إلى الفضاء. لدى جيلي بعض المزايا التي يمكن أن تساعدها على النجاح في مجال الفضاء، حيث تتمتع بدعم مالي قوي من قبل شركتها الأم، جيلي القابضة، مما يسمح لها باستثمار بكثافة في تقنيات الفضاء، كما تمتلك خبرة واسعة في مجال التصنيع، مما يمكنها من تطوير وتصنيع مكونات فضائية عالية الجودة بكفاءة. وتتمتع جيلي بإمكانية الوصول إلى السوق الصينية الكبيرة، والتي لديها طلب كبير على خدمات الفضاء. ومع ذلك، تواجه جيلي أيضًا بعض التحديات، حيث تواجه منافسة قوية من شركات الفضاء الأمريكية مثل سبيس إكس وبلو أوريجين، ولا تزال جيلي بحاجة إلى تطوير بعض تقنيات الفضاء الرئيسية، مثل صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام ومركبات فضائية. تواجه جيلي بعض القيود على تصدير تقنيات الفضاء من الصين. على الرغم من هذه التحديات، إلا أن جيلي مصممة على أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في مجال الفضاء، وستكون السنوات القليلة القادمة حاسمة لتحديد ما إذا كانت جيلي ستتمكن من تحقيق طموحاتها. وتخطط جيلي الفضائية لإطلاق أول قمر صناعي لها في عام 2024، فضلا عن بناء قاعدة فضائية في الصين بحلول عام 2030، بالإضافة إلى إرسال بعثة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2040.وتخطط جيلي الفضائية لإطلاق أول قمر صناعي لها في عام 2024، فضلا عن بناء قاعدة فضائية في الصين بحلول عام 2030، بالإضافة إلى إرسال بعثة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2040.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى