النقل البري

شركة مواقف السيارات المدفوعة في دبي تسعى لطرح 25% من أسهمها

أعلنت شركة “باركن”، التي تعد أكبر مزود لمرافق وخدمات مواقف المركبات المدفوعة في دبي، عن نيتها المضي قدماً في إجراءات طرح عام أولي في سوق دبي المالي.

قالت الشركة، المملوكة لحكومة دبي، والتي حققت إيرادات فاقت ثلاثة أرباع مليار درهم العام الماضي، إنها ستطرح للاكتتاب 794.7 مليون سهم تمثل 24.99% من أسهم الشركة.

قانون الشركة التي جرى الإعلان عن تأسيسها مطلع هذا العام، لا يسمح بأن تقل نسبة ملكية الحكومة بها عن 60% من رأس المال.

يبدأ الاكتتاب يوم الثلاثاء 5 مارس المقبل وينتهي يوم الثلاثاء 12 مارس للمستثمرين الأفراد في الإمارات، وفي 13 من الشهر ذاته للمؤسسات الاستثمارية.

وهذا أحدث الطروحات للشركات الحكومية في الإمارة التي كان آخرها “تاكسي دبي”، في نوفمبر الماضي. تتوقع “باركن” أن يتم بدء تداول أسهمها في مارس المقبل.

لدى الشركة التي جرى تأسيسها حديثاً عقد امتياز مع هيئة الطرق والمواصلات مدته 49 عاماً ابتداءً من العام الجاري، يمنحها حقوقاً حصرية لتشغيل جميع مرافق المركبات العامة الحالية الجديدة التابعة للهيئة. وتمتلك الشركة كافة مواقف المركبات العامة المدفوعة على الشوارع وخارجها في دبي بالإضافة إلى 91% من إجمالي سوق مواقف المركبات المدفوعة الجانبية في الإمارة.

تولت الشركة حتى نهاية العام الماضي، تشغيل ما يقرب من 197 ألف موقف مركبات مدفوع في دبي، وتتولى تنفيذ وإصدار الغرامات داخل مرافق مواقف المركبات هذه بالإضافة إلى تحصيل الغرامات.

خصخصة الشركات الحكومية
الإدراج المخطط له هو جزء من محاولات دبي لإنعاش أحجام التداول بسوق أسهمها من خلال خصخصة 10 شركات حكومية. وكانت أول عملية بيع لحصص في هذه الشركات هي الاكتتاب العام الأولي لشركة المرافق الرئيسية في الإمارة (ديوا) بقيمة 6.1 مليار دولار أميركي في 2022، وهو ثاني أكبر إدراج بالبورصة لهذا العام، وجذب طلباً قوياً من المستثمرين الإقليميين والدوليين، وأعقب ذلك عدة طروحات كان من أبرزها شركة “سالك” التي جمعت خلاله مليار دولار.

عينت “باركن”، شركة روتشيلد آند كو الشرق الأوسط كمستشار مالي مستقل، وعينت شركة “الإمارات دبي الوطني كابيتال” و”غولدمان ساكس إنترناشيونال” و”بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط” كمنسقين عالميين مشتركين ومديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب. وجرى تعيين “بنك أبوظبي التجاري” و”المجموعة المالية هيرميس الإمارات”، و”بنك أبوظبي الأول” كمديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

محمد عبد الله آل علي الرئيس التنفيذي لشركة “باركن”، قال إن النمو الحضري والاقتصادي المتسارع لإمارة دبي المُتوقع حتى عام 2033 يدعم نمو أعمال الشركة خلال الفترة المقبلة. وأضاف في تصريحات لـ “الشرق” أن الشركة تتحمل نفقات تشغيلية طفيفة، فليست لديها نفقات رأسمالية، إذ أن هيئة الطرق والمواصلات تتولى الصيانة والتنفيذ، كما أن لدى الشركة تنوعاً في الإيرادات سواء من التعرفة أو التصاريح الموسمية وإدارة المواقف، وهذا يجعلها جاذبة للمستثمرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى