النقل البحري

دبي العالمي للقوارب 2024 يعزز الملاحة البحرية عبر الجولات الافتراضية

يحتفي معرض دبي العالمي للقوارب، هذا الأسبوع بالذكرى السنوية الثلاثين لانطلاقه، حيث نجح المعرض الممتد حتى 3 مارس الجاري في إرساء معايير القطاع البحري في المنطقة، وكان سبّاقاً إلى تحديد التوجهات الجديدة ودفع عجلة التغيير ضمن القطاع.

وتضمن معرض دبي العالمي للقوارب 2024 فعاليات سلطت الضوء على العديد من التوجهات والإنتاجات الرئيسية في القطاع، من خلال جولات العرض الافتراضية لليخوت الخاصة الفاخرة، والعروض التفاعلية الحية للتقنيات الحديثة، وتقديم الرؤى حول تطور صناعة القوارب، والتعريف بالطراز الإيطالي العصري لليخوت في المعرض.

ويحتفي معرض نمط الحياة البحرية الفاخرة، الذي يقام في نفس الموقع ، بالحياة البحرية العصرية من خلال العروض الشاملة من وجهات إقليمية عديدة ، مثل ياس مارينا، ومدينة نيوم في المملكة العربية السعودية ، وشركات مثل ماوي جيم للنظارات الشمسية، وكارتر آند وايت، علامة الأزياء الرائدة في الشرق الأوسط والمتخصصة بتصنيع الملابس من القطن المصري.

ويستعرض المعرض أفخر عروض الحياة البحرية والتقنيات المتقدمة في هذا المجال، وتستعرض علامة سي كبير أحدث ابتكارات المصممة لضمان ثبات القوارب في المياه من خلال الحد من تعرضها لاضطرابات الحركة.

ويوفر معرض دبي العالمي للقوارب هذا العام مجموعة من العروض الموجهة لجيل الشباب، ومنها ارتداء نظارة ميتا كويست 3 لـ “إيكو ياتس الأسترالية”، والقيام برحلة افتراضية على متن اليخت الفاخر وايت رابيت، لاستكشاف تصميم أكبر قارب ثلاثي الهيكل في العالم.

وازداد تركيز المعرض على الاستدامة أكثر من أي وقت مضى، سواءً من خلال القارب ثلاثي الهيكل الذي يحد من استهلاك الطاقة بنسبة 40 في المائة بالمقارنة مع القوارب أحادية الهيكل من الحجم ذاته، بهدف تحقيق مستويات سرعة قصوى؛ أو أحد القوارب المزودة بألواح طاقة شمسية على السطح لتوليد الطاقة وتشغيل المعدات الكهربائية الداخلية.

من جانبه لفت فاروق نفزي كبير مسؤولي التسويق في شركة بناء اليخوت الهولندية فيدشب، إلى تفضيلات جيل الشباب في مساحة سوبر يات أفينو، فيما بين محمد الشعالي رئيس مجلس إدارة جلف كرافت مميزات مجموعة جلف كرافت المملوكة من قبل إمارة دبي، التجارب لاستخدام نظام الدفع الهيدروجيني.

وأضاف الشعالي: “يحتاج قرار التحول من استخدام الوقود أو البنزين إلى الكهرباء أو الهيدروجين مزيداً من الوقت، ويحد من الضرر الذي تسببه القوارب للبيئة إلى حوالي 0.002 في المائة، وهو رقم ضئيل للغاية بالمقارنة مع مصادر الخطر الأخرى على البيئة”.

ويستضيف دبي هاربر هذا الأسبوع مجموعة كبيرة من الجهات العارضة من أكثر من 55 دولة، وأشار فابيو بيجناتيلي من شركة إيتاليا ياتس، إلى القفزة النوعية في عدد المهتمين بالتعرف على عالم القوارب من دول أخرى حول العالم، لافتاً إلى أن هذه الفعالية تنفرد بسماتها لتقدم نموذجاً مختلفاً عن إيطاليا، ومن الرائع التعرف على مجالات جديدة ومناقشتها وتبادل المعلومات.

ويسلط المعرض الضوء على أكثر من 200 قارب خلال هذا الأسبوع، ويقام المعرض حتى 3 مارس في دبي هاربر، ويستضيف أكثر من 1,000 علامة تجارية من أبرز شركات اليخوت الرائدة عالمياً، منها 400 شركة جديدة، والتي تقدم مجموعة واسعة من المراكب والمعدات البحرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى