النقل البري

هيئة النقل تضبط 30,560 مخالفة متنوعة خلال فبراير 

قامت الهيئة العامة للنقل، بالتعاون مع الجهات المعنية، بتنفيذ حملات رقابية ميدانية خلال شهر فبراير الماضي، حيث تمت مراقبة 227,525 نشاطاً في مجال النقل البري، بما في ذلك 225,089 عملية فحص لمركبات النقل، بالإضافة إلى 622 عملية فحص للمركبات الأجنبية.

وأوضحت الهيئة أنه تم تنفيذ 1,814 زيارة ميدانية لمنشآت النقل البري في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى 7,460 عملية فحص لأنشطة النقل البحري، و20 زيارة للنقل السككي، شملت قطار جامعة الأميرة نورة بالرياض، وقطار محطة حائل، وقطار محطة الجوف، وقطار مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومحطة قطار مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومحطتي السليمانية والرصيفة.

وأشارت الهيئة إلى تسجيل 23,279 مخالفة محررة خلال حملاتها على أنشطة النقل البري، و7,179 مخالفة من خلال عمليات الرصد الآلي، بالإضافة إلى 92 مخالفة في أنشطة النقل البحري، و19 ملاحظة في أنشطة النقل السككي.

وأكدت الهيئة أن نسبة الالتزام والامتثال العام لأنظمة النقل البري خلال فبراير بلغت 93%، بينما سجلت النسبة لأنظمة النقل البحري 99%، حيث تنوعت المخالفات بين عدم تشغيل المركبات ببطاقة تشغيل صالحة، وعدم وجود وثيقة لنقل البضائع، وعدم مطابقة حواجز الحماية للشاحنات للمواصفات المطلوبة، وعدم توفر الحد الأدنى من متطلبات السلامة المعتمدة، وتشغيل سائقين دون الحصول على البطاقة المطلوبة.

وأظهرت البيانات أن نشاط نقل البضائع سجل أكبر عدد من المخالفات خلال الشهر، يليها بقية الأنشطة مثل نقل المواد الخطرة، والأجرة “منشآت”، والأجرة العامة، وأجرة المطار (أفراد).

وفيما يتعلق بالمناطق، كانت مكة المكرمة الأعلى في تسجيل المخالفات خلال فبراير بـ9,704 مخالفات، تلتها الرياض بـ7,999 مخالفة، ثم الشرقية بـ4,282 مخالفة، وأخيرًا المدينة المنورة بـ1,900 مخالفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى