سيارات

التاكسي الروبوت.. «ديدي» الصينية تدخل منافسة واسعة مع «تسلا»

حصلت شركة ديدي غلوبال الصينية للنقل على ترخيص بالإنتاج الموسع لسيارات الأجرة ذاتية القيادة، التاكسي الروبوت،

وقالت ديدي، في بيان اليوم الإثنين، إن الشركة المشتركة “أندي تكنولوجيز” Andi Technologies، ستطرح سيارة رياضية كهربائية من نوعية (SUV) كنموذج أولي، وستنتج الدفعة الأولى منها في عام 2025.

شركة ديدي غلوبال الصينية ومشروع التاكسي الروبوت

وتأسست “أندي تكنولوجيز” العام الماضي عبر شراكة بين وحدة ديدي لسيارات القيادة الذاتية وGAC Aion الصينية، وحصلت وحدة ديدي على تمويل بقيمة 149 مليون دولار من شركة GAC الأم.

وتقول ديدي إن الشركة حصلت على ترخيص هو الأول من نوعه للإنتاج الموسع للتاكسي الروبوت في الصين.

وتعد الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية عالميًا، وأطلقت مجموعة جيلي الصينية القابضة للسيارات، 11 قمرًا صناعيًا في مدار منخفض حول الأرض، في فبراير/شباط الماضي لتوفير ملاحة أكثر دقة للسيارات ذاتية القيادة، ووظائف تجارية أخرى مثل الاتصال بقطاع الإلكترونيات الاستهلاكية.

وفي 2022، حصلت شركة التكنولوجيا الصينية بايدو على تصاريح لتشغيل خدمات سيارات الأجرة الآلية ذاتية القيادة بالكامل، على طرق مفتوحة من مدينتين صينيتين، وتعد الأولى من نوعها في البلاد.

ويأتي إعلان “ديدي غلوبال” عن الإنتاج الواسع لسيارات الأجرة ذاتية القيادة بعد يومين فقط من إعلان الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، عن سيارة الأجرة الروبوت في وقت لاحق من هذا الصيف.

ولم يدل ماسك بأي معلومات تتجاوز التاريخ في منشوره على منصة إكس، المعروفة سابقًا باسم تويتر، حيث كتب: “ستكشف تسلا عن التاكسي الروبوت في 8 أغسطس/آب”.

وكان ماسك أعلن عدة مرات منذ 2016 عن قرب إطلاق التاكسي الروبوت الخاص بتسلا، من دون الكشف عنه رسمياً.

وما بين انخفاض الطلب على السيارات الكهربائية بشكل عام وزيادة المنافسة القادمة من الصين، انخفضت أرباح تسلا الفصلية بنسبة 40% على أساس سنوي، ونمت إيراداتها على غير المتوقع بنسبة 3% فقط في تقرير أرباحها لشهر يناير/كانون الثاني.

وتواجه تسلا، رائدة صناعة السيارات الكهربائية عالميًا، المنافسة في سوق سيارات الأجرة الروبوتية في الولايات المتحدة أيضًا، حيث أنشأت شركة جنرال موتورز فرع كروز، الذي يقدم خدمة الرحلات ذاتية القيادة في كاليفورنيا العام الماضي.

لكن المشروع توقف في أكتوبر/تشرين الأول بعد أن سحبت السيارة شخصًا صدمته سيارة يقودها إنسان مسافة 20 قدمًا، ما دفع المنظمين في كاليفورنيا إلى إلغاء تصريح الشركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى