غير مخصص

«المناطق الاقتصادية» تمنح «لوسد» تصريح تشغيل منشأتها الصناعية

منحت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة شركة لوسد رخصة التشغيل الخاصة بوحدة التصنيع التابعة لها والتي تم إنشاؤها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وذلك خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في مقر الهيئة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وذلك في خطوة مهمة لتنويع قطاع النقل في المملكة وتسريع وتيرة تحقيق رؤية السعودية 2030.

وقال الأمين العام لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية، نبيل خوجه: إن إنشاء وحدة تصنيع السيارات الكهربائية عالمية المعايير في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية خلال زمنٍ قصير يؤكد على الكفاءة والإمكانات التي تتمتع بها المناطق الاقتصادية الخاصة في المملكة.

شراكة حكومية

أضاف أن ذلك نتاج شراكة حكومية وتعاون إداراته مع هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة بصفتها المظلة التنظيمية للمناطق الاقتصادية الخاصة، فيما يعكس ذلك تميز بيئة الأعمال في المملكة، والتزام الدولة بدعم المستثمرين، إذ نتخذ خطوةً نحو مستقبل قطاع النقل في المملكة، والمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية، وتعزيز التنقل النظيف والمستدام.

وقال رئيس شركة لوسد، والمدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط، فيصل سلطان: إن الحصول رسميًا على التصريح الخاص للشركة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية باعتبارها أول منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة وأول منشأةٍ صناعيةٍ لشركة لوسد خارج الولايات المتحدة، سيمهد الطريق ويرسي المعايير لصناعة السيارات، وتزويد السوق السعودية بمركبات كهربائية متطورة ومُجمَّعة في المملكة.

صناعة السيارات

وأضاف: “في الوقت الذي نعمل بشكل جماعي لتحقيق رؤية السعودية 2030، واقتصادٍ أكثر تنوعاً واستدامة، فإننا نتطلع إلى استقطاب وتدريب كفاءاتٍ جديدةٍ من المتخصصين في مجال صناعة السيارات والاحتفاظ بها”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إعمار، المدينة الاقتصادية سيريل بيايا : “أتقدم بالشكر لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة على دعمها المستمر لإيجاد بيئة صديقة للأعمال، والتي كان لها دور فعال في نجاحنا، وشكلت ميزة فريدة استقطبت العديد من الاستثمارات الكبرى إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية”.

جودة البنية التحتية

وأضاف: “نحن سعداء برؤية شركة لوسد اليوم تبدأ عملياتها في منشأتها الصناعية الجديدة بالمدينة إذ أن حضور لوسد – الشركة الرائدة عالمياً في تطوير وإنتاج المركبات الكهربائية – في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا يعد شهادة على جودة البنية التحتية لدينا، وموقعنا الاستراتيجي وثيق الارتباط مع العالم، فضلاً عن جهوزية المدينة لدعم المستثمرين وتمكينهم من النجاح والازدهار”.

وتابع: “نحن على ثقة كاملة بأن لوسد ستلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق هدفنا المتمثل في أن نصبح وجهة صناعة السيارات بالمنطقة وسيكون لها أيضًا تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي، وخلق فرص العمل، وتعزيز التقدم التقني، وجذب استثمارات جديدة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية”.

تقنيات مبتكرة

ويمثل بدء العمليات في وحدة إنتاج لوسد، الشركة الأمريكية الرائدة التي تستخدم تقنيات مبتكرة ومستدامة لتصميم وإنتاج السيارات الفاخرة، في السعودية علامة فارقة رئيسية في الجهود الهادفة إلى تحول المملكة إلى مركز عالمي لتصنيع المركبات الكهربائية. ويمتد هذا المرفق المتطور على مساحة تزيد عن 1.35 مليون م2، ويشغل حوالي 31% من إجمالي المساحة المخصصة لصناعة السيارات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وتعود بدايات هذا المشروع إلى أغسطس 2022 عندما شرعت المملكة في رحلة تنويع قطاع السيارات الوطني من خلال تصاريح البناء لمصنع لوسد في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وفي غضون عام واحد فقط، قامت الهيئة بتسليم التصريح التشغيلي للتأكيد على جاهزية المصنع للتشغيل التجاري. ويعكس هذا الإنجاز التزام الدولة الثابت بتنويع اقتصادها وتحقيق هدف رؤية السعودية 2030 المتمثل في السعي لتحويل 30% من المركبات في شوارع الرياض إلى مركبات كهربائية.

وتهدف الشراكة بين الثلاثي إلى تحديث صناعة السيارات في المملكة من خلال تعزيز الابتكار وتحفيز النمو الاقتصادي ودفع التنمية المستدامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى