المقالات

‏تسويق المطارات السعودية

بقلم علي بن سعد الدخيل

سابقاً كانت إدارات المطارات السعودية تركز فقط على ادارة المطار تشغيليا بالتنسيق مع جميع القطاعات والشركات العاملة في المطار ،ولكن بعد التحول الجذري في ادارة المطارات السعودية نحو الخصخصة وتحولها إلى شركات ، يظهر لنا عامل مهم لنجاح الخصخصة وشركات المطارات ومهامها ، ألا وهو تسويق المطارات !ويعرف تسويق المطارات انه :

عملية الترويج لمرافق وخدمات المطار لشركات الطيران والمسافرين وغيرهم من المهتمين بالمطارات ،والهدف من التسويق في المطارات هو جذب المزيد شركات الطيران إلى المطار والمسافرين والمهتمين ، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات والنمو الاقتصادي للمطار وللمنطقة.

وهنا سوف نتطرق لموضوع تسويق المطارات لشركات الطيران فقط ( هناك العديد من قنوات التسويق للمطارات ) فيمكن للمطارات أن تسوق لجذب شركات الطيران بعدة طرق، منها:

تقديم حوافز مالية:

يمكن للمطارات تقديم حوافز مالية لشركات الطيران لبدء مسارات جديدة أو زيادة تردد المسارات الحالية ويمكن أن يشمل هذا إعفاء من رسوم الهبوط أو تقليل رسوم الركاب أو دعم التسويق.

التنسيق مع مخططي مسارات الطيران :

يمكن للمطارات العمل مع مخططي مسارات الطيران لتحديد فرص جديدة للخدمة وقد يتضمن ذلك مشاركة البيانات حول طلب الركاب وحركة الشحن واتجاهات السوق.

الترويج لنقاط قوة المطار:

يجب على المطارات تسليط الضوء على نقاط قوتها لشركات الطيران، مثل موقعها ومرافقها وخدماتها ويمكنها أيضًا الترويج لالتزامها بخدمة العملاء وكفاءة التشغيل.

بناء العلاقات:

يجب على المطارات بناء علاقات ايجابية مع مسؤولي شركات الطيران وغيرهم من صانعي القرار ويمكن القيام بذلك من خلال التواصل وتنظيم الفعاليات المشتركة واستضافة الزيارات الميدانية.نستعرض بعض الأمثلة على حملات تسويق المطارات التي نجحت في جذب شركات طيران جديدة:

⁃في عام 2019، أطلق مطار دنفر الدولي حملة باسم “Denver Delivers” استهدفت الحملة شركات الطيران التي لا تخدم دنفر وقتها، وأبرزت مزايا المطار، مثل موقعه المركزي وسهولة الوصول إليه من الطرق السريعة الرئيسية وتكلفة المعيشة المنخفضة ونجحت الحملة في جذب العديد من شركات الطيران الجديدة إلى دنفر، بما في ذلك Southwest Airlines و United Airlines.

⁃في عام 2020، أطلق مطار أمستردام شيفول حملة باسم “Schiphol Connects” استهدفت الحملة شركات الطيران التي كانت تتطلع إلى توسيع شبكاتها في أوروبا، وأبرزت شبكة شيفول الواسعة من الرحلات الجوية المتصلة وموقعها الملائم ونجحت الحملة في جذب العديد من شركات الطيران الجديدة إلى شيفول، بما في ذلك Air India Express و IndiGo.

⁃في عام 2021، أطلق مطار سنغافورة شانغي حملة باسم “Changi Rises” استهدفت الحملة شركات الطيران التي كانت تتطلع إلى استئناف خدماتها إلى سنغافورة أو زيادتها في أعقاب جائحة COVID-19 وأبرزت الحملة التزام شانغي بالسلامة والنظافة، بالإضافة إلى تجربة الركاب الجذابة ونجحت الحملة في جذب العديد من شركات الطيران لاستئناف خدماتها إلى شانغي أو زيادتها، بما في ذلك Singapore Airlines و Qantas.

هذه مجرد أمثلة بسيطة على كيفية استخدام المطارات للتسويق لجذب المزيد من شركات الطيران والرحلات والوجهات ،فمن خلال تطوير العلاقات مع شركات الطيران وتنفيذ حملات تسويقية فعالة، يمكن للمطارات وضع نفسها في موقع النجاح في صناعة الطيران التنافسية.

تسويق المطارات هو جزء مهم من صناعة الطيران ويؤدي إلى زيادة الإيرادات والنمو الاقتصادي للمطارات وللمنطقة ، ولدينا الان شركات تقوم بادارة مطارات المملكة وهي مطارات الرياض ومطارات جده ومطارات الدمام وتجمع مطارات الثاني ، جميعها لديها تحديات قوية في عملية تسويق المطارات وجذب شركات الطيران والمزيد من الرحلات والوجهات لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة في مجال صناعة الطيران والسياحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى