النقل البحري

أرباح “البحري” السعودية تقفز 162% في 9 أشهر إلى 1.2 مليار ريال

تراجع صافي ربح الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري” في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 16.87% إلى 224.34 مليون ريال، مقابل 269.87 مليون ريال في الربع المناظر من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية”، اليوم الأربعاء، إن إيرادات الربع الثالث من العام الجاري انخفضت بنسبة 11.6% إلى 2.02 مليار ريال مقابل 2.29 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وذكرت أن السبب الرئيسي لانخفاض صافي الربح خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى تأثر أداء قطاع الخدمات اللوجستية نتيجة ارتفاع التكاليف التشغيلية خلال الربع الثالث مقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق.

كما أشارت إلى زيادة التكاليف التمويلية بمبلغ 77 مليون ريال وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، والانخفاض في رد مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 36 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

وقالت إن ارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 100 مليون ريال حد من الإنخفاض في صافي الربح وذلك بشكل رئيسي نتيجة تحصيل مطالبات تأمين بمبلغ 60 مليون ريال، بالإضافة إلى تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 38 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

وعلى مستوى أول تسعة أشهر من العام الجاري سجل صافي الربح نموا بنحو 161.9% إلى 1.21 مليار ريال مقارنة مع 462.8 مليون ريال تقريبا في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ونمت إيرادات الشركة في أول تسعة أشهر من العام الجارية بنسبة 15.16% إلى 6.75 مليار ريال، مقابل 5.86 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضحت أن ارتفاع صافي الربح في التسعة أشهر المنقضية من العام الجاري يعود إلى عدة أسباب تتمثل في ارتفاع الايرادات وذلك نتيجة تحسن آداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 414 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي نمت إيراداته بمبلغ 623 مليون ريال، نتيجة تحسن أسعار النقل العالمية خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

كما ارتفعت الإيرادات الأخرى بمبلغ 215 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بشكل رئيسي نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 123 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول، بالإضافة إلى تحصيل مطالبات تأمين بمبلغ 60 مليون ريال.

ونمت الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 166 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

و حد من الارتفاع في صافي الربح، زيادة المصروفات التمويلية بمبلغ 294 مليون ريال نتيجة أرتفاع أسعار الفائدة خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى