المقالات

لماذا تقوم شركات الطيران كاملة الخدمات FSC بإنشاء شركات اقتصادي LCC ، وهل العلاقة بينهما بعد انشائها هي علاقة تنافسية ام تكاملية ؟

علي بن سعد الدخيل” خبير طيران

تقوم شركات الطيران كاملة الخدمات FSC بإنشاء شركات طيران اقتصادي LCC لأسباب مختلفة ، منها :

⁃إنشاء شركة طيران مغذية Feeder:تحتاج شركات الطيران FSC إلى شركات صغيرة تقوم بتغذية حمولتها من الركاب من محطات لا تعمل لها.

⁃المنافسة مع شركات الطيران الاقتصادية الحالية :أصبحت شركات الطيران الاقتصادية قوة رئيسية في صناعة الطيران، وتحتاج شركات الطيران كاملة الخدمات إلى أن تكون قادرة على المنافسة معها على الأسعار فمن خلال إنشاء شركات الطيران الاقتصادية الخاصة بها، يمكن لشركات الطيران كاملة الخدمات أن تقدم أسعارًا أقل للمسافرين وتحافظ على حصتها السوقية.

⁃التوسع إلى أسواق جديدة :غالبًا ما تكون شركات الطيران الاقتصادية اكثر استعدادًا للطيران إلى الأسواق غير المخدومة جيدًا أو الأقل ربحية من شركات الطيران كاملة الخدمات ومن خلال إنشاء شركات الطيران الاقتصادية يمكن لشركات الطيران كاملة الخدمات توسيع شبكاتها والوصول إلى عملاء جدد خاصة مايسمى Price sensitive customers .

⁃توليد إيرادات إضافية :يمكن أن تكون شركات الطيران الاقتصادية نموذج أعمال مربحًا في حد ذاته ومن خلال إنشاء شركات الطيران الاقتصادية يمكن لشركات الطيران كاملة الخدمات توليد إيرادات إضافية وتنويع أعمالها.

⁃حماية علاماتها التجارية :تقوم بعض شركات الطيران كاملة الخدمات بإنشاء شركات طيران الاقتصادية لحماية علاماتها التجارية من التشويه بسبب ارتباطها بخدمة ذات جودة أقل ومن خلال امتلاك علامات تجارية منخفضة التكلفة منفصلة، يمكن لشركات الطيران كاملة الخدمات الحفاظ على سمعتها بشأن الخدمة عالية الجودة مع الاستمرار في تقديم أسعار أقل للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة Price sensitive customers .

⁃اختبار أسواق أو نماذج أعمال جديدة :على سبيل المثال، قد تنشئ شركة طيران كاملة الخدمات شركة طيران الاقتصادية لاختبار الطلب على مسار جديد أو لتجربة نموذج أعمال جديد، مثل فصل الأسعار عن بعضها البعض او غير ذلك من الممارسات او الاستراتيجيات .

⁃تقليص المخاطر: في حالة حدوث انكماش في الاقتصاد، قد تكون شركة الطيران كاملة الخدمات قادرة على الصمود بشكل أفضل إذا كان لديها شركة طيران الاقتصادية تابعة لها يمكنها الاستمرار في العمل بشكل مربح.

⁃إنشاء قاعدة للمواهب لشركة الطيران الأم :

يمكن أن تكون شركة الطيران منخفضة التكلفة أرضية تدريب جيدة للطيارين وطاقم المقصورة وغيرهم من موظفي شركات الطيران فبمجرد اكتساب الخبرة في شركة الطيران منخفضة التكلفة، يمكن نقل هؤلاء الموظفين بعد ذلك إلى شركة الطيران الأم لتولي مناصب أكثر خبرة.

فيما يلي بعض الأمثلة على شركات الطيران كاملة الخدمات التي أنشأت شركات الطيران الاقتصادية:

•شركة السنغافورية، أطلقت Scoot.

•لوفتهانزا أطلقت، Eurowings

•كوانتاس، أطلقت Jetstar

•الفرنسية أطلقت Transavia France

•البريطانية أطلقت، Vueling

•الدلتا أطلقت، Delta Air Lines Express

•يونايتد أطلقت، United Express

•الاماراتية أطلقت، فلاي دبي

•السعودية أطلقت، فلاي اديل بالطبع الاستراتيجيات بين الشركة الام والشركة الاقتصادية يجب أن تكون مبنية على التكامل بينهما ويجب التنسيق المباشر والمستمر بينهما في الوجهات التي تخدمها كلا الشركتين وأوقات الرحلات وعددها لاستدامة نجاح المشروع.

إذا غردت الشركة الاقتصادية في استراتيجيتها لوحدها دون التنسيق مع الشركة الام فهذا يعتبر فشل اداري وتشغيلي ويؤدي إلى زيادة كبيرة في التكاليف لكلا الشركتين لعدم وجود استراتيجية مشتركة او متناسقة الاهداف وتنتقل العلاقة من علاقة تكامل إلى علاقة تنافسية غير صحية لجميع الأطراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى