النقل الجوي

مطار دبي يستحوذ على 80 % من خطوط الطيران الأكثر ازدحاماً إقليمياً

احتفظ مطار دبي الدولي بالصدارة عالمياً في السعة المقعدية للرحلات المجدولة، باستحواذه على 80 بالمائة من أكثر الخطوط ازدحاماً إقليمياً خلال شهر ديسمبر الماضي

وأشارت بيانات أو إيه جي، المزودة لبيانات المطارات وشركات الطيران، إلى أن مطار دبي الدولي احتفظ بموقعه كأكبر مطار دولي من حيث السعة المقعدية للرحلات الدولية المجدولة، خلال العام 2023.

وأوضحت أن مطار دبي ارتفع 3 مراكز في قائمة أكبر المطارات إلى المركز الثاني عالمياً، من حيث السعة المقعدية الإجمالية التي تشمل المحلية والدولية.

وأظهرت البيانات أن المطار سجل 56.5 مليون مقعد مجدول للرحلات الدولية، عام 2023، بنمو 25 بالمائة، مقارنة مع السعة المقعدية الدولية المجدولة، عام 2022، والتي بلغت في ذلك الوقت 45.3 مليون مقعد؛ وفق صحيفة البيان الإماراتية.

وبينت أن هناك 8 من أكبر 10 مسارات ازدحاماً إقليمياً تنطلق من مطار دبي أو تتجه إليه، في حين استحوذ المطار على نحو 60 بالمائة من أكثر خطوط الطيران ازدحاماً في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط خلال عام 2023.

وجاء نشاط الحركة عبر مطار دبي الدولي بدعم توسع الناقلات الوطنية وانتعاش التدفقات السياحية ونشاط سياحة المعارض والمؤتمرات.

وبحسب بيانات مؤسسة أو إيه جي، احتل مسار القاهرة – جدة المركز الأول على مستوى المنطقة في حجم السعة المقعدية على الرحلات الدولية المجدولة خلال ديسمبر بنحو 399.3 ألف مقعد.

وجاء مسار دبي – الرياض المرتبة الثانية إقليمياً بنحو 374.2 ألف مقعد، تلاه مسار دبي – لندن هيثرو في المركز الثالث بإجمالي 283.7 ألف مقعد.

وجاء مسار دبي – جدة في المركز الرابع إقليمياً مع 271.1 ألف مقعد، يليه مسار مومباي – دبي بإجمالي 241.1 ألف مقعد، ثم مسار القاهرة – الرياض مع إجمالي 224.9 ألف مقعد.

وفي المرتبة السادسة جاء مسار دبي – الكويت واحتل المركز السابع بنحو 218 ألف مقعد، ثم مسار دلهي – دبي مع 207.8 ألف مقعد، وحل في المركز التاسع مسار المنامة – دبي بـ 183.3 ألف مقعد، ثم مسار دبي – إسطنبول بنحو 173.4 ألف مقعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى