النقل الجوي

نائب أمير مكة المكرمة يطلع على مشروعات وبرامج قطاع الطيران المدني بالمنطقة

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرّمة، في مقر الإمارة بجدة اليوم، اجتماعاً بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبد العزيز بن عبدالله الدعيلج يرافقه عدد من المسؤولين بالهيئة وقيادات شركة مطارات القابضة.

واستمع سموه إلى شرح عن برامج ومشروعات قطاع الطيران المدني في المنطقة قدمه الرئيس التنفيذي لشركة مطارات القابضة المهندس محمد بن عبدالله المغلوث، والرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة المهندس مازن جوهر، إلى جانب تطورات العمل بمطار الملك عبد العزيز الدولي وجاهزية صالات المطار لاستقبال المسافرين.

وشملت المشروعات زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار الطائف، بالإضافة إلى خطة مشروع إنشاء مطار دولي جديد الذي سيُنْشَأ بالشراكة مع القطاع الخاص.
كما اشتمل العرض على الخطة الإستراتيجية لمطارات جدة ومستهدفاتها المتوافقة مع الإستراتيجية الوطنية للطيران ومستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تشمل رفع حصة الإيرادات غير الجوية إلى 45% ومناولة 2.5 مليون طن من الشحن الجوي، وربط المطار بأكثر من 150 وجهة وتحقيق حركة رحلات مواصلة تتراوح بين 12 إلى 15 مليون مسافر، إضافة إلى خدمة 114 مليون مسافر بحلول 2030م.

وتناول العرض إجمالي عدد المسافرين عبر مطار الملك عبد العزيز خلال العام الجاري 2024م الذي بلغ 11,800 مليون مسافر، في حين بلغ المتوسط اليومي لأعداد المسافرين 141.500 ألف يومياً وسجل أعلى معدل تشغيلي يومي 157.800 ألف مسافر، ومن المتوقع أن يتخطى عدد المسافرين 4.9 ملايين مسافر بنهاية شهر مارس الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى