النقل البري

قطر وأوزبكستان تناقشان تنفيذ مشروع سكك حديدية

ناقشت قطر وأوزبكستان إنجاز مشروع بناء السكك الحديدية العابرة لأفغانستان، حسبما ذكرت صحيفة آذر نيوز. وبحسب مكتب الرئيس الأوزبكي، فقد تمت مراجعة المشروع خلال لقاء بين فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان ووفد قطري.

وناقش الجانبان خلال اللقاء أمور توسيع التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والنقل والاتصالات. وأشار رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف إلى الحوار السياسي المكثف والنمو الديناميكي للتجارة والاستثمارات المتبادلة.

كما أشار الجانبان إلى أهمية تعزيز المشاريع الاستثمارية المشتركة وخلق آليات فعالة لدعمها ماليا في أسرع وقت ممكن. وناقش الطرفان القضايا الإقليمية، بما في ذلك التصعيد الخطير للأوضاع في الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، في أكتوبر 2023، قدمت شركة السكك الحديدية الأوزبكية JSC مشروع سكة حديد ترانسفاجان إلى وزارة المواصلات في قطر.

وبعد العرض، ناقش الطرفان كيفية ضمان مشاركة دولة قطر في تنفيذ المشروع. ووقعت إدارات أوزبكستان وأفغانستان وباكستان على خريطة طريق لبناء خط السكة الحديد ترمذ- مزار- الشريف- كابول- بيشاور في فبراير 2021. وبحسب حسابات المشاركين في المشروع، الذي تبلغ تكلفته الأولية حوالي 5 مليارات دولار، فإن ممر النقل الجديد الذي يتمتع بإمكانية عبور تصل إلى 20 مليون طن من البضائع، يجب أن يربط بين دول أوروبا وروسيا وأوزبكستان وأفغانستان وباكستان والهند ودول جنوب شرق آسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى