المقالات

صالح الجاسر.. وزير لا يعرف إلا العمل

بقلم الأستاذ فؤاد الأحمدي :
نجاح تلو الآخر.. وإنجازات متلاحقة ومتسارعة في كل ما يتعلق بمجالات النقل والخدمات اللوجستية والتي تعزز مكانة المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030 .
هذه الكلمات تلخص المشهد في قطاع النقل والخدمات اللوجستية خلال العام الماضي، بفضل توجيهات القيادة الرشيدة، والجهود المبذولة ليل نهار من معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر .

فعلى مدار العام 2023، لم تتوقف جولات وزيارات معالي الوزير بهدف النهوض بالقطاع، ووضعه في أعلى المستويات العالمية.
المتابع لما يحدث يرى أن الوزير عمل على توقيع اتفاقيات عدة، منها اتفاقية استثمار بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة السعودية لهندسة الطيران (إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخطوط السعودية).

كما دشن الوزير مركز توضيب محركات الطائرات بقرية الصيانة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وخدمة النقل بالحافلات بين المدن، الذي يسهم في تعزيز مستوى التنافسية والاستثمار في سوق النقل، ودعم الناتج المحلي، إلى جانب تدشين المكتب الإقليمي للمجلس العالمي للمطارات في آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة الشرق الأوسط، في العاصمة الرياض.

ولتوفير أفضل خدمة، كانت الخطوة الأفضل في 2023، حيث أطلق “الجاسر: المنصة الموحدة “لوجستي” والتي تدمج جميع منصات قطاع النقل والخدمات اللوجستية في منصة واحدة؛ بهدف توفير تجربة سهلة للمستفيدين تمكّنهم من الحصول على مختلف الخدمات، وترتقي بجودة الخدمات اللوجستية لتكون المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا، هذا إلى جانب تدشين منصة “إبحار” وهي البوابة الإلكترونية الموحدة لتسهيل إجراءات دخول وتنقل اليخوت السياحية في المياه الإقليمية للمملكة.

وكانت أرض الواقع شاهدة على جولات معالي الوزير لمتابعة الأعمال أولا بأول، وكان من أبرز الجولات التي قام بها تلك التي حرص فيها على أن يستقل قطار الحرمين السريع من جدة إلى المدينة المنورة، حيث استمع لملاحظات الركاب، وتفقد الأداء التشغيلي في محطة (جدة) ومحطة (المدينة) وتفقد جاهزية مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة لاستقبال القادمين للعمرة وزيارة مسجد الرسول الكريم .
كما اطلع على جاهزية الخطط التشغيلية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وكانت توجيهاته وقتها بتكثيف الأداء وتقديم أفضل الخدمات خلال شهر رمضان، وتسهيل حركة السفر للمعتمرين والزوار والمسافرين.
وحرص الوزير في جولاته الداخلية خلال 2023 على أن يطلع على القدرات العالية والكفاءات الرفيعة للشباب السعودي في صيانة محركات الطائرات خلال زيارته أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران بجدة، وبعدها تم مضاعفة الطاقة الاستيعابية للبرامج وفق الخطة التوسعية للأكاديمية للانتقال إلى قرية الصيانة الجديدة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي

أما عن الفعاليات والمؤتمرات التي حضرها الوزير، فحدث ولا حرج، فقد افتتح أعمال النسخة 15 من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية “الآيكان” 2023 في العاصمة الرياض، بحضور أكثر من 100 دولة ومنظمة، في خطوة تؤكد دور المملكة البارز في صناعة الطيران والنقل الجوي، ومكانتها المرموقة في المنظمات الدولية، وصولًا لتحقيق المستهدفات الطموحة للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، واستراتيجية الطيران، وفق رؤية السعودية 2030.

كما افتتح الوزير خلال العام الماضي، المؤتمر الاستثنائي الرابع لاتحاد البريد العالمي UPU الذي عقد في العاصمة الرياض، برعايةٍ كريمةٍ من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وبمشاركة 192 دولة حول العالم.

وخلال العام الماضي 2023، أجرى معالي وزير النقل، زيارات مختلفة حول العالم استهدفت التعاون مع البلدان المختلفة للنهوض بالقطاع، كان أبرزها في أنقرة حيث عقد اجتماعا مع وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو .
كما رأس معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية أعمال اللجنة السعودية الأردنية المشتركة في دورتها الثامنة عشر بمدينة الرياض، بحضور معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل في المملكة الأردنية الهاشمية يوسف الشمالي، رئيس الجانب الأردني.
وتتويجا لهذه الجهود ـ غير المسبوقة ـ كان النجاح والتقدم هو النتيجة .
فقد حققت السعودية أعلى تقدم تاريخي في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية بتسجيل 79.01 نقطة وفق تقرير الأونكتاد للربع الرابع، كما فازت المملكة بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية IMO بحصولها على دعم وأصوات 143 دولة.
وقد سجلت الخطوط الحديدية (سار) خلال الربع الثالث من 2023 أعلى رقم في تاريخها في نقل الركاب والبضائع، وعكست المنجزات التشغيلية حجم النمو والتطور المستمر في أعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية، إذ ارتفع حجم نقل البضائع والمعادن عبر القطارات بنسبة 13%، كما ارتفع عدد ركاب القطارات بنسبة 45%، وتم إزاحة أكثر من نصف مليون رحلة شاحنة عن شبكة الطرق السريعة.

ومن أهم المنجزات أيضا تحقيق ميناء جدة الإسلامي أعلى مناولة شهرية في تاريخه بمناولة 511,348 ألف حاوية قياسية خلال شهر أكتوبر 2023، كما دشنت الهيئة العامة للنقل TGA خلال 2023 الحافلة الكهربائية في المدينة المنورة لخدمة قاصدي المسجد النبوي الشريف وسكان المدينة المنورة.
وقد تم إطلاق المرحلة الأولى من خدمة حافلات الرياض ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في مدينة الرياض، وقد كانت إضافة مهمة في نشاط النقل العام.
ولا يفوتني هنا، أن أشيد بالجهود المبذولة، في كل قطاع من قطاعات وزارة النقل والخدماتاللوجستية ، فكل الشكر لجهود معالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس رميح الرميح، ولمعالي رئيس هيئة الطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج ، ولمعالي مدير الخطوط السعودية إبراهيم العُمر، والرئيس التنفيذي لقطار سار الدكتور بشار المالك ولنائب الرئيس التنفيذي لقطار الحرمين والمشاعر المهندس ريان عبدالله الحربي ، ولرئيس هيئة الموانئ الأستاذ عمر حريري ولكافة العاملين في منظومة النقل والخدمات اللوجستية، كلُ باسمه.
أخيرا، كلنا أمل وعلى ثقة أن تستمر هذه النجاحات والإنجازات بوتيرة أعلى في 2024، بما يحقق طموحات وآمال الوطن و المواطن السعودي .

نهاية الرحلة:
من كلمات سمو سيدي ولي العهد محمد بن سلمان ( طموحنا عنان السماء )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى